19.4 C
Beirut
الثلاثاء, مايو 7, 2024
spot_img
19.4 C
Beirut
الثلاثاء, مايو 7, 2024
spot_img
19.4 C
Beirut
الثلاثاء, مايو 7, 2024
spot_img

وزير الزراعة: العدو الإسرائيلي يريد تحقيق هدفين اساسيين لا ثالث لهما

تاريخ النشر

عرض وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن آخر الاحصاءات بالنسبة للاضرار الزراعية، مشيرا الى انه يتم متابعة الارقام والاعتداءات يوما بيوم ولكن عن بعد بأساليب مختلفة.

مؤكدا ان هذه الاحصاءات تعتبر دقيقة بنسبة 80%الى 85% بسبب الخطورة التي تواجه فرق الوزارة في الاماكن المستهدفة.

وكشف الحاج حسن ان العدو يريد أن يجعل هذه المنطقة منطقة عازلة وقال: نحن في لبنان انتصرنا نتيجة صمود أهلنا في الجنوب، ولا يمكن لنا الانتصار الا من خلال دعم مزارعينا وثباتهم في أرضهم وقراهم، لأننا أصحاب حق”.

ولفت الى ان العدو الإسرائيلي يريد تحقيق هدفين اساسيين لا ثالث لهما أولا مسح المنطقة.

أما الموضوع الآخر الذي يكسب أهمية كبرى فهو اننا مستهدفون في قطاعنا الزراعي بشكل عام وتحديدا بالزيتون لأننا منافس قوي في كل دول العالم للعدو الاسرائيلي لأنه اليوم يعتقد أيضا خاطئا، أنه عندما يكون بمقدوره ان يكسر ارادتنا في القطاع الزراعي يمكن له أن يكسر الاقتصاد الوطني الذي هو لا شك يعاني من أزمات ولكن هذا الامر لا يعني بتاتا أن هذه الضربات ربما تؤدي الى تراجع هذا الاقتصاد الوطني الذي نسعى ليكون بعيدا عن الريعية من خلال القطاع الصناعي والقطاع الزراعي اللذين هما دعامتا الاقتصاد الوطني

أضاف الحاج ان القدرة الانتاجية تراجعت لأن جنوب لبنان كان يقدم الى الاقتصاد الوطني ما قيمته من 25% الى 30 %.

وكشف وزير الزراعة ان سهول مرجعيون والوزاني حتى الناقورة على امتداد 210 كلم كل هذه المنطقة لم يكن بالمقدور زراعتها بالكامل بسبب التهديدات والاستهدافات اليومية للطائرات الحربية المعادية وضربات المدفعية التي لم تتوقف على القرى المحاذية للشريط الحدودي مع فلسطين المحتلة مما يشكل خطرا كبيرا على حياة المزارعين.

وأضاف ان الخسائر كبيرة في الشق النباتي وايضا في الشق الحيواني فقد خسرنا مزارع منتجة وضخمة وآلاف رؤوس الماعز والابقار فقدت بالكامل نتيجة الفوسفور الابيض والقصف المركز، بالاضافة الى ما لا يقل عن 500 ألف طير قضي عليها بالكامل.

وأكد ان التقديرات التي وضعت برسم الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي مع العلم المسبق ان مجلس الامن لن يتحرك لأن العدو الاسرائيلي متفلت من اي عقاب.

وحول حق الدفاع عن الارض وشرعية المقاومة، قال الحاج حسن: “نحن اليوم نعتصم بحقنا بأرضنا وفي حقنا في الدفاع عن انفسنا، وعلى العالم، كل العالم أن يلجم هذا العدو الذي يمارس عدوانيته من دون اي رادع ان كان في قطاع غزة او جنوب لبنان”.

أخبار ذات صلة

spot_img