26.4 C
Beirut
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
spot_img
26.4 C
Beirut
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
spot_img
26.4 C
Beirut
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
spot_img

السيطرة اليهودية على الضفة الغربية تضمن الأمن

تاريخ النشر

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الجيش وافق على السماح للإسرائيليين بالعودة إلى ثلاث مستوطنات سابقة في الضفة الغربية كان يحظرعليهم دخولها منذ صدور أمر بإخلائها عام 2005.

وتقع المستوطنات الثلاث قرب مدينتي جنين ونابلس الفلسطينيتين، وهما من معاقل الفصائل المسلحة في شمال الضفة الغربية ، وهي سانور وغانيم وكاديم.

وكان قد جرى السماح بدخول مستوطنة رابعة هي حومش في العام الماضي بعد أن أقر البرلمان تعديلا لما يسمى قانون فك الارتباط لعام 2005. وكان الحصول على إذن من الجيش الذي يسيطر بشكل كامل على الضفة الغربية مطلوبا لأي عودة للمستوطنات الثلاث.

واتخذ الجيش القرار على الرغم من الضغوط الدولية على إسرائيل للحد من التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية التي يريد الفلسطينيون أن تشكل المساحة الأكبر من دولتهم المستقلة في المستقبل، إلى جانب غزة.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أعلن إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية.

وجاء القرار بعد إعلان النرويج وإيرلندا وإسبانيا عزمها الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ويعني قرار غالانت بفك الارتباط مع شمال الضفة إعادة المستوطنات التي تم تفكيكها عام 2005 في شمال الضفة.

وقال: “بعد إقرار قانون إلغاء الانفصال في الكنيست، استكملنا الخطوة التاريخية”، مضيفا أن “السيطرة اليهودية على الضفة الغربية تضمن الأمن، وتطبيق قانون فك الارتباط سيؤدي إلى تطوير المستوطنة وتوفير الأمن لسكان المنطقة”.

أخبار ذات صلة

spot_img