22.4 C
Beirut
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
spot_img
22.4 C
Beirut
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
spot_img
22.4 C
Beirut
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
spot_img

المرحلة الثالثة من الحرب على غزة

تاريخ النشر

منح المستوى السياسي الاسرائيلي الجيش الضوء الأخضر للانتقال تدريجيا إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من الحرب على قطاع غزة، وفق هيئة البث الإسرائيلية التي قالت إن الجيش سيواصل العملية العسكرية ولكن بشكل آخر.

وتتزايد التقديرات بأن جيش الاحتلال  أصبح قريبا من إنهاء عملياته العسكرية في رفح وسحب قواته من هناك، ولكن من دون أن يشمل الانسحاب من محور فيلادلفيا على طول الحدود المصرية مع القطاع والبالغ طولها 14 كيلومترا.

ومن المتوقع أن تتخذ المرحلة الثالثة من الحرب شكل العمليات الخاطفة والمركزة في مناطق بعينها، في محاولة لاستنساخ نموذج الضفة الغربية القائم على عمليات الدهم والاغتيال والترويع.

وتستهدف هذه المرحلة منع المقاومة الفلسطينية من استعادة السيطرة على النواحي المدنية أو العسكرية في القطاع، وقد تمتد شهورا أو حتى سنوات.

وبهذا السيناريو يجنّب جيش الاحتلال الإسرائيلي قواته البقاء الدائم داخل القطاع وتحوّلها لأهداف سهلة للقنص والاستنزاف من طرف المقاومة، وهو أقلّ كلفة اقتصادية على تل أبيب من احتمال فرض الحكم العسكري المباشر الذي يعارضه وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.

ومن ضمن الأهداف التي تعوّل تل أبيب عليها من إنهاء عملية رفح والانتقال إلى المرحلة الثالثة في الحرب، إمكانية التوصل لتسوية سياسية مع حزب الله اللبناني تجنّب الطرفين توسيع نطاق المواجهة على الحدود إلى حرب شاملة.

لكن ثمة مخاوف أيضا من المرحلة الثالثة، في إشارة إلى احتمالية أن يؤدي إنهاء العمليات العسكرية في غزة إلى دخول مسار التفاوض حول الأسرى الإسرائيليين حالة جمود طويلة “وقد يجعله طي النسيان”.

أخبار ذات صلة

spot_img