26.4 C
Beirut
الأحد, سبتمبر 8, 2024
spot_img
26.4 C
Beirut
الأحد, سبتمبر 8, 2024
spot_img
26.4 C
Beirut
الأحد, سبتمبر 8, 2024
spot_img

المغرب يتجاهل ابادة غزة و يقيم صفقة مع “اسرائيل”

تاريخ النشر

كشفت وسائل إعلام مغربية وإسرائيلية أن الرباط تعتزم اقتناء قمر تجسس من شركة “صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية” في إطار صفقة بلغت قيمتها مليار دولار.

وأفادت الشركة التي تُصنع أنظمة دفاع صاروخي وطائرات مسيرة هي الأكثر تطوراً في “إسرائيل” بأنها أبرمت عقداً بقيمة مليار دولار لتوريد أحد أنظمتها إلى طرف ثالث لم تحدده. وأفصحت لجهات تنظيمية في “تل أبيب” أن الصفقة من المقرر تنفيذها على مدى 5 سنوات.

وبحسب “رويترز” نقل موقعان إخباريان مغربيان “لو ديسك” و”لو 360 ريبورتد” عن مصادر إسرائيلية في الرباط قولها إن “العقد ينص على أن توفر الشركة قمر التجسس أوفيك-13 الذي سيحل محل قمرين صناعيين من إنتاج إيرباص وتاليس”.

وذكر موقع “كلكاليست” الإسرائيلي المتخصص في أخبار التكنولوجيا أن المغرب سيشتري قمراً صناعياً لأغراض استخبارية من صناعة الطيران بنحو مليار دولار.

وأشار موقع “كالكاليست” إلى أنه في الأيام الماضية توجه رئيس شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية عمير بيريتس، إلى المغرب من أجل التوقيع على الصفقة التي بقيت سرية حتى الآن”.

ويعد المغرب من بين الدول التي طبّعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، بعد سنوات طويلة أدار فيها البلدان علاقاتهما سراً.

أخبار ذات صلة

spot_img