17.4 C
Beirut
الأحد, مارس 3, 2024
spot_img
17.4 C
Beirut
الأحد, مارس 3, 2024
spot_img
17.4 C
Beirut
الأحد, مارس 3, 2024
spot_img

لبنان تسلّم من الفرنسيين اقتراحًا أمنيًا حول الأوضاع على الحدود اللبنانية

تاريخ النشر

كشفت صحيفة “الأخبار”، أنّ “الزيارات الأخيرة لوفود دبلوماسية وعسكرية وأمنية فرنسية الى لبنان وكيان الاحتلال، هدفت إلى التوصل الى “قاعدة اتفاق” لتسوية الوضع على الحدود. ورغم أن الجانبين الفرنسي والأميركي يدركان جيداً ما سمعاه في لبنان بأن الاتفاق غير ممكن قبل توقف العدوان على غزة، أكّد الفرنسيون أنهم تلقّوا تأكيدات من واشنطن بأن اتفاق الهدنة في غزة وشيك، ولن يتأخر الى ما بعد نهاية الشهر الجاري”.

وأكد مصدر دبلوماسي لبناني لـ”الأخبار”، أنّ “لبنان تسلّم من الفرنسيين اقتراحاً أمنياً يحتاج إلى نقاش طويل، ويستند في مضمونه الى فحوى تفاهم نيسان 1996 بعدم التعرض للمدنيين من الجانبين، ويشمل إجراءات على جانبَي الحدود وليس فقط من الجهة اللبنانية”.

وذكرت الصّحيفة، أنّه “يبدو أن الفرنسيين يحاولون -كعادتهم- انتزاع دور خاص، مستندين الى أنهم الجهة الغربية شبه الوحيد الذي يقيم علاقات مباشرة مع “حزب الله”. غير أن الإسرائيليين، وفقاً لمصادر متابعة يفضّلون إدارة الأمر مع الجانب الأميركي، القادر على إنجاز هذا الملف كما نجح في إنجاز ملف الحدود البحرية، على أن يعهد التنفيذ إلى فرنسا، وهو ما يقوله الموفد الرئاسي الأميركي عاموس هوكشتاين الذي لا يعارض ما يقوم به الفرنسيون، لكنه لا يعتبره أساس أيّ حل أو اتفاق”.

في السياق، أفادت بأنّ “تقريرًا لصحيفة “لو موند” الفرنسية، أشار الى أن فرنسا تريد فصل القضية اللبنانية عن الوضع في قطاع غزة، وهي تقدمت باقتراح يدعو إلى تطبيق إجراءات عدم الاشتباك سريعاً. لكنه لفتت إلى أن فشل الهدنة في غزة، يعقّد الجهود الفرنسية والأميركية، لأن شرط “حزب الله” لبدء المفاوضات هو إنهاء الأعمال العدائية في قطاع غزة”.

المصدر | النشرة

أخبار ذات صلة

spot_img