28.4 C
Beirut
الخميس, سبتمبر 19, 2024
spot_img
28.4 C
Beirut
الخميس, سبتمبر 19, 2024
spot_img
28.4 C
Beirut
الخميس, سبتمبر 19, 2024
spot_img

كارثة اقتصادية جديدة بانتظار “اسرائيل” في حال التوسع مع لبنان

تاريخ النشر

تشير المعطيات إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي تكبد خسائر هائلة بسبب الحرب على غزة. فقد كلفت الحرب الخزينة الإسرائيلية 66 مليار دولار ويتوقع أن يرتفع العجز المالي أكثر في العام المقبل خاصة وأن نهاية الحرب لا تظهر في الأفق.

لكن في حال قررت إسرائيل توسيع القتال مع حزب الله إلى حرب تشمل اجتياحا للبنان، فإن الوضع الاقتصادي في “إسرائيل” سيصبح كارثيا لدرجة احتمال الإعلان عنها أنها ليست قادرة على تسديد ديونها، وفق ما أشارت صحيفة “ذي ماركر” .

وقبل توسيع الحرب ضد لبنان تساءلت الصحيفة حول كيفية تمويل “إسرائيل” لأن حربا مقابل حزب الله يتوقع أن تتسع إلى حرب إقليمية في ظل الواقع الاسرائيلي فالمخازن تفرغ من الأسلحة والتدريج الائتماني يتراجع.والاقتصاد يراوح مكانه ويواجه صعوبات في الحلبة الدولية، وفي الحرب القادمة سيكون أصعب أكثر على الحكومة لتمويلها.

وأضافت أن ثمن الحرب سيلحق ضررا شديدا بمستوى حياة أي إسرائيلي، وسيقود الاقتصاد إلى سنوات ضائعة طويلة بمراوحة مكانه أو انتعاش بطيء واتساع فجوات كبيرة مجددا بين “إسرائيل” وبين اقتصادات الغرب.

وحسب الصحيفة ستشمل مصاريف حرب واسعة في لبنان الإنفاق العسكري المباشر وإخلاء سكان الشمال كلّه حتى مدينة حيفا.

ووفقا لتقديرات “معهد أهارون” في كلية الاقتصاد في جامعة رايخمان فإن النمو الاقتصادي العام الحالي سيسجل نسبة سلبية 2%، ما يعني خسارة بعشرات مليارات الدولار في الدخل من الضرائب.

أخبار ذات صلة

spot_img