26.4 C
Beirut
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
spot_img
26.4 C
Beirut
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
spot_img
26.4 C
Beirut
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
spot_img

بداية احتدام الصراع في الداخل الاسرائيلي

تاريخ النشر

أعلن الوزيران في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس وغادي آيزنكوت انسحابهما من حكومة الطوارئ برئاسة بنيامين نتنياهو مع دعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في أسرع وقت ممكن.وأعلن قائد فرقة غزة العميد آفي روزنفيلد استقالته من منصبه في الوقت نفسه موضحا أنها بسبب فشله في “مهمة حماية منطقة غلاف غزة” خلال معركة طوفان الأقصى .

وحسب هيئة البث الإسرائيلية، قال روزنفيلد أن “على الجميع أن يتحملوا مسؤولية ما حدث في 7 أكتوبر”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

واتهم الشريكان في حزب معسكر الدولة نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه السياسية الخاصة، كما اتهماه بالفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، ولا سيما القضاء على حركة حماس وإعادة الأسرى من القطاع.

وقال غانتس:”نتنياهو يحول دون تحقيق نصر حقيقي.الاعتبارات السياسية في حكومة نتنياهو تعرقل القرارات الإستراتيجية في حرب غزة”، مشددا على ضرورة تحديد موعد متفق عليه للانتخابات المبكرة.

و قال آيزنكوت في رسالة استقالته:”لم يتخذ قرارات حاسمة مطلوبة لتحقيق أهداف الحرب”، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

وغرد علي حيدر الخبير في الشؤون الاسرائيلية عبر حسابه على اكس أن هذا الحدث قد يشكل بداية احتدام الصراع الداخلي على المستوى الشعبي باعتبار أن جزءا أساسيا من المعارضة يمثله بني غانتس.

وأضاف:”نستطيع القول أن الانقسام الذي كان قائما قبل طوفان الأقصى عاد من جديد، ولكن هذه المرة يضاف إليه ما حصل في طوفان الأقصى والفشل في الحرب والاتهامات التي وجهها غانتس”.

ويبدو أن الرهان الأن لدى غانتس ومن حوله من كل هذه المعارضة هو على حركة الشارع، انطلاقا من أن الحكومة الحالية تستند إلى قاعدة نيابية تؤمن لها الاستقرار الحكومي وحتى نهاية الولاية أي حتى نهاية عام 2026، وبالتالي لا يوجد أي آلية الأن تمكن من إسقاط الحكومة واستبدالها بانتخابات مبكرة وحكومة جديدة إلا عبر انشقاق أحد هذه الأحزاب المشاركة في الحكومة وانضمامه إلى المعارضة، وبالتالي البديل هو في تزخيم حركة الاحتجاجات الشعبية.

وأشار أن الخطورة هي أن في حال عاد الانقسام وتيرته السابقة قد يمتد الموضوع إلى جنود الاحتياط الذين يشكلون العمود الفقري في أي حرب مستمرة.

أخبار ذات صلة

spot_img