27.4 C
Beirut
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
spot_img
27.4 C
Beirut
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
spot_img
27.4 C
Beirut
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
spot_img

المحكمة الجنائية الدولية تساوي بين الضحية والجلاد

تاريخ النشر

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه قدّم طلبات الى المحكمة لاصدار أوامر اعتقال بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة ضد الإنسانية في ما يتعلق بالحرب في غزة وهجوم السابع من تشرين الأول الماضي.

وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت يتحملان المسؤولية عن الجرائم ضد الإنسانية في غزة، وأضاف أن الأدلة خلصت إلى أن مسؤولين إسرائيليين حرموا بشكل ممنهج فلسطينيين من أساسيات الحياة، وأن نتنياهو وغالانت متواطئان في التسبب بمعاناة وتجويع المدنيين في غزة.

وأضاف خان إن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد أن كلا من زعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس يحيى السنوار و محمد الضيف القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية مسؤولون عن ارتكاب جرائم حرب وضد الإنسانية بحق الاسرائيليين.

وشدد في كلمته على أن القانون يجب أن يسري على الجميع ولا يمكن السماح بهروب أحد من العقاب حتى لو كان رئيسا.

وتعليقا على هذا القرار قال سامي أبو زهري القيادي في حركة حماس لرويترز:” إن قرار الجنائية الدولية في إصدار مذكرة اعتقال بحق 3 من قادة الحركة الفلسطينية مساواة بين الضحية والجلاد”. و أضاف أن قرار المحكمة يشجع اسرائيل على الاستمرار في حرب الابادة.

وطالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير نتنياهو وغالانت بتجاهل المدعي العام وبتصعيد الهجوم ضد حماس.

أخبار ذات صلة

spot_img