23.4 C
Beirut
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
spot_img
23.4 C
Beirut
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
spot_img
23.4 C
Beirut
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
spot_img

انطلاق أعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان

تاريخ النشر

انطلقت في العاصمة الكازاخية أستانا أعمال القمة الـ24 لرؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا الراهنة المتعلقة بالعلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

وأكد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف في كلمة له خلال افتتاح القمة، على أن الدول الأعضاء تساهم في تنمية القارة الأوراسية بأكملها، مضيفا أنهم تمكنوا من تحويل منظمة شنغهاي للتعاون إلى واحدة من أكثر الهياكل المؤثرة مشيرا إلى أن الاهتمام بالمنظمة مستمر في النمو.

وأوضح في كلمته أنه منذ ما يقرب من ربع قرن أصبحت المنظمة آلية مهمة في نظام العلاقات الدولية، وتساهم بشكل كبير في ضمان النمو المستدام والتقدم الشامل، وأن التفاعل المثمر في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والثقافة بين الدول يحدد مسار تنمية القارة الأوراسية بأكملها.

وأعلن بوتين أن المشاركين وبينهم مسؤولون صينيون وإيرانيون وهنود سيشددون خلال الإعلان الختامي على التزامهم بإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل، يستند إلى الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة والقانون الدولي وتطلعات الدول صاحبة السيادة لشراكة تقوم على الفائدة المتبادلة.

ووقع زعماء الدول الأعضاء في المنظمة على قرار مجلس رؤساء دول المنظمة بشأن استكمال عملية انضمام جمهورية بيلاروسيا إلى المنظمة، ومنحها صفة العضو الكامل في منظمة شنغهاي للتعاون.

وستشهد القمة اتفاقيات جديدة بشأن قضايا التعاون في مجالات مثل مكافحة الإرهاب، وأنشطة مكافحة المخدرات، وقمع الجريمة المنظمة عبر الحدود، وضمان أمن المعلومات.

وأكّد الرئيس الصيني شي جينبينغ أن دول منظمة شنغهاي للتعاون يجب أن تلتزم بالشمولية، وأن تعزز بشكل مشترك الابتكار التكنولوجي وتضمن استقرار واستمرارية وسلاسة الإنتاج والإمداد، وتعزيز المحركات المحلية للاقتصادات الإقليمية وتعزيز تحقيق أهداف التنمية المشتركة.

ويعتزم المشاركون في القمة التوقيع على حزمة من 24 وثيقة مشتركة، فضلا عن اعتماد إعلان وبيان ختامي يؤكد التزام المشاركين في القمة بمبادئ حسن الجوار والوحدة.

أخبار ذات صلة

spot_img