27.4 C
Beirut
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
spot_img
27.4 C
Beirut
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
spot_img
27.4 C
Beirut
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
spot_img

بيان مشترك لقطر ومصر والولايات المتحدة بشأن غزة

تاريخ النشر

أصدرت قطر ومصر والولايات المتحدة فجر يوم الجمعة بيانا مشتركا بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد البيان الثلاثي أن الوقت حان لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى.

وشدد البيان على أنه يجب عدم إضاعة مزيد من الوقت وألا تكون هناك أعذار لمزيد من التأجيل.

وأكدوا أنهم كوسطاء مستعدون إذا اقتضت الضرورة لطرح مقترح نهائي لتسوية الأمور المتعلقة بالتنفيذ.

وأوضح متحدث الرئاسة المصرية أحمد فهمي أنه تم دعوة الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء 14 آب أو الخميس الموافق 15 آب في الدوحة أو القاهرة لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة.

وأضاف أن الوسطاء مستعدون لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف.

وأفاد موقع “أكسيوس” نقلا عن مسؤول إسرائيلي بأن تل أبيب كانت على علم مسبق بالبيان القطري المصري الأمريكي المشترك الذي بشأن غزة.

أكد مسؤولون أمريكيون في الأيام الأخيرة أن اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء احتجاز الرهائن في غزة هو السبيل الوحيد لتهدئة التوترات الإقليمية التي وصلت إلى مستوى جديد بعد أن اغتالت “إسرائيل” أحد كبار القادة العسكريين لحزب الله في بيروت والزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران.

وتحاول إدارة بايدن ردع إيران وحزب الله عن مهاجمة إسرائيل كجزء من الرد على الاغتيالات، بينما تدفع أيضا نحو التوصل إلى حل دبلوماسي.

وتعثرت المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في الأسابيع الأخيرة بسبب الشروط الجديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أخبار ذات صلة

spot_img